الخطوة
المهمة في مساعدة طفلك على إدارة المخاوف غير المنطقية وذلك بمواجة
الحالات أو الأماكن التي يخشاها. ومن الطبيعي رغبة الأطفال والمراهقين من
تجنب الأشياء التي يخشونها،ولكن هذا التجنب يمنعهم من تعلم أن الحالات أو
الأماكن التي يخشونها في الحقيقة ليست بخطرة، وتسمى هذه العملية من المخاوف
التي تواجه التعرض.
ويتعرض
طفلك لها مرارا وتكرارا حتى يشعر هو أو هي أقل قلقا وخوفا.التعرض ليس
خطيرا ولن يجعل الخوف أسؤ بعد لحظة، فإن القلق يقل بشكل طبيعي، ويجب على
الآباء العمل مع أطفالهم لمواجهة الأشياء التي تسبب لهم قدرا كبيرا من
القلق.
التعرض هو واحد من أكثر الطرق الفعالة للتغلب على المخاوف. ومع ذلك، فإنه يأخذ بعض التخطيط والتشجيع لتجاوز كل العقبات التي تحد من قدرات طفلك على مواجهتها…
كيف نفعل ذلك!
الخطوة الأولى:التفاهم.
مساعدة طفلك على فهم أهمية مواجهة المخاوف.
استخدام أمثلة. اطلب من طفلك تتبغ السؤال التالي كمثال:
"أحمد يخاف من الماء، لكنه يريد حقا القضاء بعض الوقت مع أصدقائه في بركة السباحة. ماذا يمكن أن يفعل لإيقاف هذا الشعور بالخوف من الماء؟."
معظم الأطفال والمراهقين يدركون بأنه للتوقف من الشعور بالخوف، يجب عليهم المواجهة.
ويمكنك مساعدة طفلك في ذلك كالتالي:
"من المهم بالنسبة لك مواجهة المخاوف الخاصة بك بحيث يمكنك معرفة أن تلك الحالات آمنة. على الرغم من أنه يمكن أن يكون مخيفا في البداية، مع الممارسة سوف تشعر أنك أقل خوفا. يمكنك البدء مع بعض الأشياء التي هي أقل تخويفا واتخاذ خطوات صغيرة نحو مواجهة الأشياء التي هي مجرد شائعات. مع مرور الوقت، سوف تشعر أنك أفضل في تلك الحالات، ويمكن في نهاية المطاف حقا التمتع بها. "
الخطوة الثانية: تقديم قائمة.
التعرض هو واحد من أكثر الطرق الفعالة للتغلب على المخاوف. ومع ذلك، فإنه يأخذ بعض التخطيط والتشجيع لتجاوز كل العقبات التي تحد من قدرات طفلك على مواجهتها…
كيف نفعل ذلك!
الخطوة الأولى:التفاهم.
مساعدة طفلك على فهم أهمية مواجهة المخاوف.
استخدام أمثلة. اطلب من طفلك تتبغ السؤال التالي كمثال:
"أحمد يخاف من الماء، لكنه يريد حقا القضاء بعض الوقت مع أصدقائه في بركة السباحة. ماذا يمكن أن يفعل لإيقاف هذا الشعور بالخوف من الماء؟."
معظم الأطفال والمراهقين يدركون بأنه للتوقف من الشعور بالخوف، يجب عليهم المواجهة.
ويمكنك مساعدة طفلك في ذلك كالتالي:
"من المهم بالنسبة لك مواجهة المخاوف الخاصة بك بحيث يمكنك معرفة أن تلك الحالات آمنة. على الرغم من أنه يمكن أن يكون مخيفا في البداية، مع الممارسة سوف تشعر أنك أقل خوفا. يمكنك البدء مع بعض الأشياء التي هي أقل تخويفا واتخاذ خطوات صغيرة نحو مواجهة الأشياء التي هي مجرد شائعات. مع مرور الوقت، سوف تشعر أنك أفضل في تلك الحالات، ويمكن في نهاية المطاف حقا التمتع بها. "
الخطوة الثانية: تقديم قائمة.
العمل مع طفلك بتقديم قائمة من الحالات و الأماكن أو الأشياء التي يخشاها.
على سبيل المثال: إذا كان طفلك يخاف أن يكون بعيدا عنك أو القيام بالأشياء بمفرده، ويمكن أن تشمل القائمة على: البقاء في منزل أحد الأصدقاء أو اللعب بمفرده لمدة معينة؛ إلخ... إذا كان طفلك يخاف من المواقف الاجتماعية، والقائمة قد تشمل: قائلا "مرحبا" لزميل. يسأل المعلم عن مسألة ما؛ أو يدعو أحد الأصدقاء إلى المنزل.
على سبيل المثال: إذا كان طفلك يخاف أن يكون بعيدا عنك أو القيام بالأشياء بمفرده، ويمكن أن تشمل القائمة على: البقاء في منزل أحد الأصدقاء أو اللعب بمفرده لمدة معينة؛ إلخ... إذا كان طفلك يخاف من المواقف الاجتماعية، والقائمة قد تشمل: قائلا "مرحبا" لزميل. يسأل المعلم عن مسألة ما؛ أو يدعو أحد الأصدقاء إلى المنزل.
العمل معا:
العمل
مع طفلك على الخروج بقائمة من الحالات التي يخشاها. على الرغم من أن
الأطفال الأصغر سنا قد يحتاجون إلى مزيد من المساعدة، بعض المراهقين قد
يفضلون أن يفعلوا ذلك من تلقاء أنفسهم.إسألهم فقط إذ يحتاجون إلى مساعدة
فأنت رهن الإشارة.
الخطوة الثالثة:بناء سلم الخوف.
ذات
مرة كنت قد قدمت قائمة، ساعد طفلك الآن على ترتيب الأشياء من الأقل تخويفا
إلى الأكثر تخويفا. . استخدام الخوف كميزان الحرارة لمساعدة طفلك على
ترتيبها. الأطفال الأصغر سنا قد لا تكون لهم القدرة على إعطاء تقييم، ولكن
بعد معرفتك لكل الحالات التي يخشاها طفلك يمكنه أن يضع علامة حسب الترتيب.
بمجرد تقييم طفلك لكل حالة، استخدمي نموذج سلم الخوف لجعل القائمة النهائية
للأطفال الأصغر سنا.
تلميحات مفيدة:
اطلب
من طفلك بتحديد هدف معين مثل: النوم وحده في غرفته الخاصة، ثم أدرج
الخطوات اللازمة لتحقيق هذا الهدف (مثل النوم معك في نفس الغرفة وعلى سرير
مختلف، وبعدها النوم في الغرفة نفسها مع ترك الباب مفتوح، الخ...
الخطوة الرابعة :مواجهة المخاوف .التعرض.
البدأ
من الحالة التي تسبب أقل قلق، وتشجيع طفلك على إعادة المحاولة (على سبيل
المثال، القول مرارا وتكرارا "مرحبا" لشخص غير مألوف) إلخ...
حتى انه أو انها بدأت بالشعور بالقلق شجعه على المحاولة، .شجع طفلك على المتابعة، ورؤية المخاوف التي يواجهها، والأحداث التي تساعد طفلك على تحديد القلق وذلك قبل وبعد مواجهة الوضع، وعمل نسخ لكل ما واجهه طفلك في كل مرة من مخاوف.
حتى انه أو انها بدأت بالشعور بالقلق شجعه على المحاولة، .شجع طفلك على المتابعة، ورؤية المخاوف التي يواجهها، والأحداث التي تساعد طفلك على تحديد القلق وذلك قبل وبعد مواجهة الوضع، وعمل نسخ لكل ما واجهه طفلك في كل مرة من مخاوف.
تلميحات مفيدة:
لا تتسرع! يمكن أن يكون ما يواجهه طفلك مخيفا جدا، شجعيه رويدا حتى يشعر بأنه قادرا على مواجهة كل المخاوف بفرده.
No comments :
Post a Comment